recent
أخبار ساخنة

الدليل الشامل لصيانة جهاز الكمبيوتر والحفاظ عليه وتسريعه

 نحن جميعًا ندرك مدى أهمية الإنتاج اعتمادًا على سرعة جهاز الكمبيوتر وأدائه. إنه لأمر مزعج أن ترى عندما يكون أداء الكمبيوتر المحمول الجديد أو سطح المكتب لديك ضعيفًا ويعمل بوتيرة بطيئة. هل يتعلق الأمر بمشكلة في الجهاز؟ أنت مخطئ ، المشكلة لا تتعلق بالأجهزة التي تتعلق بصيانة الكمبيوتر.


من الشائع بين العديد من المستخدمين في جميع أنحاء العالم أن يواجهوا مثل هذه المشكلات المماثلة وأفضل طريقة للتعامل معها هو اتباع قائمة فحص روتينية لصيانة الكمبيوتر. لن يساعدك هذا فقط في تقليل متاعب العمل على جهاز كمبيوتر بطيء ، ولكن يمكنك أيضًا إدارة الحصول على جهاز سليم مع دعم سريع للبرامج.


أفضل طريقة لبدء إنشاء قائمة فحص صيانة الكمبيوتر هي إجراء فحوصات دورية لصيانة الأجهزة والبرامج ، وخطة نسخ احتياطي شاملة ، وحماية ضد عمليات الاستغلال الضارة ، والحفاظ على نظافة النظام بشكل عام.



قائمة فحص صيانة الكمبيوتر


  • الحفاظ على النظام نظيفًا وخاليًا من الغبار


عندما يتعلق الأمر بـ Dust فهو أكبر عدو ، مما يؤدي إلى العديد من المشاكل التي تؤثر على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. للحفاظ على بيئة جهاز الكمبيوتر الخاص بك خالية من الغبار ، تأكد من أن العقار مغلق جيدًا. لن يسمح ذلك بدخول الغبار إلى مقر عملك. ستؤدي الغرفة النظيفة إلى تقليل تعرض الأنظمة للأذى. بصرف النظر عن هذا ، إذا كنت تستخدم أجهزة سطح المكتب ، فافتح خزانات وحدة المعالجة المركزية بشكل دوري وقم بتنظيف أي غبار باستخدام مكنسة كهربائية محمولة ، وابحث بشكل خاص عن فتحات المروحة. تحقق بالمثل من وجود غبار في ذاكرة الوصول العشوائي والمعالج واللوحة الأم. في حالة وجود أوساخ ، قم بتنظيفها ، تجنب استخدام اليدين بدلاً من ذلك ، استخدم مجموعة أدوات تنظيف الكمبيوتر المخصصة للتنظيف.


  • أعد تجميع جهاز الكمبيوتر الخاص بك


إذا كنت تستخدم سطح مكتب ذي علامة تجارية ، فحاول عدم القيام بذلك ، يمكن للمستخدمين الذين لديهم أجهزة سطح مكتب مجمعة المضي قدمًا. قبل أن تبدأ ، يجب أن يكون لديك فكرة أساسية حول كيفية إعداد جهاز كمبيوتر أو من الأفضل ترك الأمر لخبير. في حال اخترت المضي قدمًا ، يمكنك المضي قدمًا ومحاولة إعادة تجميع جهاز الكمبيوتر الخاص بك. افصل جميع الأسلاك المتصلة بالقرص الصلب و DVD Rom وبطاقة الرسوميات. أثناء عملية التجميع ، تأكد أيضًا من تنظيف أي غبار متراكم.


  • تحقق من تدفق الكهرباء


يمكن أن يتسبب التقلب في تدفق الكهرباء في حدوث مشكلات مثل انقطاع الأجهزة. بشكل عام في حالة إذا كانت محولات الكمبيوتر المحمول ، فإنها تأتي مع خيار يحمل في ثناياه عوامل لتحسين الطاقة. في حين أن هذا غير موجود في حالة أجهزة الكمبيوتر المكتبية ، وبالتالي تحتاج إلى التحقق من خرج الأسلاك والطاقة. يمكنك استخدام مانع اندفاع التيار والمعدات ذات الصلة لحمايتك من تقلبات الطاقة هذه.


  • حافظ على برودة الكمبيوتر المحمول


إذا كنت تستخدم الكمبيوتر المحمول الخاص بك للقيام بمهام تستخدم الكثير من موارده ، فمن المؤكد أنه ينتج عنه الكثير من الحرارة. خاصة إذا كنت تحتفظ بالكمبيوتر المحمول على مكتب ، فلن يكون قادرًا على توزيع الحرارة المتولدة. قد يتسبب ذلك في حدوث عطل في الكمبيوتر المحمول ومن الأفضل إبقائه باردًا باستخدام مروحة تعمل بواسطة USB أو وسادة تبريد.


  • لا تنس استخدام لوحة المفاتيح الخاصة بك


نحن على يقين من أن بعضكم يستخدم لوحة مفاتيح ممتدة أو لوحة مفاتيح لاسلكية على الكمبيوتر المحمول الخاص بك لسهولة العمل. إنها ليست مشكلة ، ولكن بين الحين والآخر تحاول استخدام لوحات المفاتيح المدمجة لأنها في بعض الأحيان قد تسوء وستحتاج إلى استبدالها بالكامل. استمر في استخدامها من وقت لآخر واستخدم المكنسة الكهربائية المحمولة من حين لآخر لإبقائها خالية من الغبار.


  • قم بتحديث وتسجيل البرامج الخاصة بك


احتفظ دائمًا بتحديث برنامج النظام الخاص بك ، يمكنك الاحتفاظ بها في الوضع التلقائي. سيسمح لك ذلك بالجلوس وعدم القلق بشأن التحديثات. سيوفر لك النظام المحدث دائمًا حماية جيدة ضد هجمات البرامج الضارة واستغلال نقاط الضعف. تحقق أيضًا من ضمانات الأجهزة وتفاصيل دعم العملاء. نوصي بشدة بعدم استخدام البرامج المقرصنة.


  • النسخ الاحتياطي للبيانات العادية


الحفاظ على خطة النسخ الاحتياطي للبيانات جيدة ، والوقاية خير من العلاج. يمكن أن يكون النسخ الاحتياطي هو منقذك عندما تواجه أحداثًا غير متوقعة تؤدي إلى فقدان البيانات. يمكنك تصميم خطة احتياطية يمكن أن تكون أسبوعية أو شهرية أو ربع سنوية. ستعتمد فترة النسخ الاحتياطي تمامًا على مقدار البيانات التي تتم معالجتها وعدد مرات إجراء التغييرات عليها. بالنسبة للمستخدمين الذين يجرون تغييرات متكررة في البيانات ، يُنصح بإجراء نسخ احتياطي منتظم.


  • قم بتثبيت برنامج جيد لمكافحة الفيروسات


في حالة تشغيل Windows 10 ، يمكنك الاستمرار في استخدام Windows Defender ، فهو برنامج مكافحة الفيروسات الافتراضي. عدا ذلك ، يمكنك اختيار أي برنامج مكافحة فيروسات خاص بطرف ثالث . يمكن أن يكون برنامج مكافحة الفيروسات أمرًا حيويًا في حمايتك من تهديدات الفيروسات غير المتصلة بالإنترنت وعبر الإنترنت.


بمجرد تثبيت برنامج مكافحة الفيروسات ، قم بتشغيل فحص مكافحة الفيروسات بشكل دوري واحتفظ ببرنامج مكافحة الفيروسات محدثًا للحصول على أحدث تعريفات الفيروسات وقاعدة البيانات.


  • قم بتثبيت برنامج مكافحة البرامج الضارة


على الرغم من أن برامج مكافحة الفيروسات والبرامج الضارة قد تبدو متشابهة بعض الشيء ، إلا أن الأمر ليس كذلك. نظرًا لأن برنامج مكافحة الفيروسات لن يكون قادرًا على اكتشاف جهاز كمبيوتر مصاب ببرامج ضارة. ستحتاج إلى برنامج لمكافحة البرامج الضارة للتغلب على هذا التهديد.


  • حافظ على تحديث Windows الخاص بك


بصفتك مستخدمًا لنظام التشغيل Windows ، يجب عليك دائمًا الاحتفاظ بتحديثات نظام التشغيل الخاص بك. تأكد من أنك لا تستخدم نظام تشغيل Windows مقرصنًا ، واستخدم دائمًا نوافذ أصلية وحافظ على تحديث النظام بانتظام ، تستهلك هذه التحديثات في بعض الأحيان الكثير من الوقت والمساحة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، ولكنك ستستفيد في شكل جهاز كمبيوتر أسرع وآمن. تضمن التحديثات المنتظمة للنوافذ أنك محمي ضد التهديدات ونقاط الضعف المحتملة.


  • حافظ على تحديث برامج تشغيل جهازك


يمكن أن تساعدك برامج تشغيل الأجهزة المحدثة في منحك أداءً محسنًا وتساعد أيضًا في العمل بسلاسة مع البرنامج. تعمل برامج التشغيل المحدثة مؤخرًا أيضًا كحماية متقدمة ضد سرقة البيانات عبر الأجهزة الطرفية.


  • حذف الملفات غير الهامة وملفات الإنترنت


يمكنك حذف الملفات غير المرغوب فيها على نظامك باستخدام برنامج CCleaner. يمكنك تشغيل هذا بانتظام لأن الملفات غير المرغوب فيها يمكن أن تبطئ أداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك


في حالة ملفات ذاكرة التخزين المؤقت لملفات الإنترنت ، يجب حذف ملفات تعريف الارتباط على الإنترنت وكلمات المرور والنصوص البرمجية الأخرى لتحسين تجربة التصفح لديك. يمكنك القيام بذلك من خلال إعداد المتصفح باستخدام CCleaner كما هو مذكور أعلاه.


  • قم بإلغاء تجزئة محرك الأقراص الثابتة


يساعد إلغاء تجزئة محرك الأقراص الثابتة على زيادة سرعة واستقرار محركات الأقراص الثابتة. هناك العديد من الأدوات المجانية والمميزة المتاحة لتشغيل Disk Defragmentation. يأتي Windows 10 أيضًا مع أداة مساعدة لإلغاء تجزئة القرص.


  • مسح البرامج غير المستخدمة


ربما تكون قد قمت بتثبيت عدد من البرامج ، وبعضها غير مستخدم لفترة طويلة. من الجيد إزالة هذه البرامج غير المرغوب فيها أو غير المستخدمة. سيساعد ذلك في إفراغ مساحة التخزين ويساعد في تعزيز أداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك.




google-playkhamsatmostaqltradent